السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

سيناريو مخيف ينتظر لبنان خلال 10 أيام سيعزل سكانها عن العالم

04 نوفمبر 2021، 02:24 م
يعاني لبنان من أزمة اقتصادية خانقة
يعاني لبنان من أزمة اقتصادية خانقة

كشفت وسائل إعلام لبنانية عن سيناريو مخيف بخصوص الاتصالات سيؤدي ذلك إلى عزل اللبنانيين عن العالم خلال 10 أيام.

وقالت قناة "LBCI" اللبنانية، في تقرير لها، أمس الأربعاء، إن "الاتصالات باتت مهددة بالتوقف بعد عشرة أيام، والسبب عدم قدرة شركات أوجيرو وألفا وتاتش، على تأمين الدولارات لشراء المازوت وتشغيل محطاتها".

وأضافت القناة، أن "هذا السيناريو ليس ببعيد"، متسائلة: "هل نعود إلى زمن الحمام الزاجل للتواصل في ما بيننا؟".

وأشارت إلى أن "الشركات كانت تشتري في السابق المازوت من المنشآت النفطية بالليرة اللبنانية، وذلك قبل توقف مصرف لبنان عن استبدال الدولار بالليرة وقيمتها لليوم 130 مليار ليرة".

ولفتت إلى أن "هذا التوقف يعني توقف كافة الهواتف الأرضية والمحمولة ومقدمي خدمات البيانات ومقدمي الإنترنت، وبالتالي عزل البلد عن العالم".

وأوضحت إلى أنه سيؤدي أيضاً إلى "شلل الحركة في الداخل وتوقف العمل في المرافق العامة والخاصة، وتوقف حركة المطار والمرفأ والجامعات والمدارس".

من جهتها نقلت صحيفة "النهار" عن مدير عام هيئة "أوجيرو" عماد كريدية، أن أوجيرو" بحاجة إلى المازوت لتشغيل المولدات في السنترالات، خصوصاً بعد زيادة ساعات التقنين.

وبيّن كريدية، أن "أوجيرو" تنفق مليار ليرة كل يوم لشراء المازوت وتشغيل الشبكة، وبعد عدم إقرار الاعتماد بـ40 مليار ليرة في مجلس الوزراء، فقد وصلت الهيئة الأسبوع الماضي إلى الخط الأحمر.

وتابع: "رغم أن الجيش تدخل بهدوء وأمن 200 طن من المازوت فأنقذ الوضع، إلا أن الكمية لا تكفي إلّا لنحو 4 أيام.. وصلنا إلى المحظور، كل ما حذرنا منه منذ حزيران وقعنا فيه اليوم".

بدوره، أكد وزير الاتصالات جوني القرم أنه "تم تأمين كميات من المازوت لمولدات "أوجيرو" تكفي لمدة 21 يوما"، لكن هذه الكمية لم تفرغ بعد.

وتابع: "رغم أن الجيش تدخل بهدوء وأمن 200 طن من المازوت فأنقذ الوضع، إلا أن الكمية لا تكفي إلّا لنحو 4 أيام.. وصلنا إلى المحظور، كل ما حذرنا منه منذ حزيران وقعنا فيه اليوم".

وسبق أن شهد لبنان في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، انفصال شبكة الكهرباء ودخول البلاد في العتمة بشكل كامل. 

وذكرت قناة "LBCI"، أن "شبكة الكهرباء في لبنان انفصلت بشكل كامل، وقد دخلت البلاد في العتمة خصوصاً بعد توقف معملي الزهراني ودير عمار عن العمل نتيجة نفاد مادة المازوت".

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان حذرت في أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي، من الانقطاع العام والشامل للكهرباء بعد نفاد مخزون المحروقات لديها أو عدم التمكن من تأمين استقرار وثبات الشبكة الكهربائية.

وقالت المؤسسة إنها استنفدت جميع الخيارات والإجراءات الاحترازية التي لجأت إليها، ولم يعد في إمكانها تأمين الحد الأدنى من التغذية بالتيار الكهربائي بسبب هذا الوضع الخارج عن إرادتها.

اقرأ أيضاً: تركيا تستعد لترحيل الصحفي السوري ماجد شمعة ومناشدات لوقف القرار 

يُذكر أن لبنان يرزح تحت وطأة واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في التاريخ الحديث، ويعاني تفاقماً في نقص الوقود بالأشهر القليلة الماضية، ويعتمد أغلب اللبنانيين على مولّدات خاصّة للحصول على الكهرباء.

شاهد إصداراتنا: